هذا الموقع هو دعوه للجمهور القطري للحفاض على بيئته التي هي أساس الحياه والتي تواجه بدورها العديد من الملوثات والأنتهاكات التي تضرها وتسبب لها الدمار . وارجو أن يقدم لكم هذا الموقع معلومات وخبرات جديده تساعدكم على تطوير معلوماتكم البيئيه عن بيئة وطنكم الغالي قطر

Saturday, December 10, 2005

ركائز السياسه البيئيه في دولة قطر


1- وضع وتطوير التشريعات وتحديد المستويات الامنة لضمان حماية مجالات البيئة المختلفة من الماء والهواء والتربة ويتم على اساسها تحديد مستويات الملوثات المسموح بصرفها الى المجالات البيئية المختلفة من اى مصدر من المصادر القائمة او المزمع انشاؤها .

2- الحد او التقليل من مستويات التلوث السائدة وذلك بتكثيف عمليات لارقابة المستمرة على مستوى الملوثات فى البيئة الخارجية وفى البيئة الداخلية فى عينة من المساكن واماكن العمل والترفيه واجراء الدراسات والتحليلات اللازمة للتعرف على مصادر الملوثات ومراجعة الوسائل الانتاجية وتحديد التكنولوجيات المناسبة وتطبيق التشريعات البيئية وادارة المخلفات الصلبة وبناء محطات معالجة المياه العادمة من الصناعة والمجارى لاصحية واعداد البرامج الوقائية لمنع حوادث التلوث الحادة والتنبؤ بوقوعها ومصادرها المحتملة واعداد خطط الطوارئ اللازمة لمواجهتها عند وقوعها بما يحمى العاملين والمواطنين من مخاطرها.

3- مراعاة الاعتبارات البيئية فى مراحل اتخاذ القرارات المتعلقة بالتنمية واتخاذ الاحتياطات اللازمة للحد من مشاكل التلوث المتوقع ، وذلك باختيار التقنيات التى لاتنتج عنها عوادم او ملوثات او ينتج عنها الحد الادنى للعوادم او للملوثات ودراسة تقييم مشروعات التنمية المزمع اقامتها وتعميم اساليب التقييم البيئى المتكامل قبل واثناء وبعد اقامة المشروع وجعلها جزءا لا يتجزأ من عمليات التخطيط الانمائى على ان يؤخذ فى الاعتبار المواصفات التى تحدد الجودة لمكونات البيئة المختلفة ، والتقليل قدر الامكان من الاضرار بالبيئة او استنزاف الموارد وان تعتبر هذه الشروط جزءا من مقومات الترخيص باقمة وتشغيل النشاط.

4- اتباع طرق واساليب تحليل مردود تكاليف الوسائل المستخدمة احماية البيئة وتقييم النتائج وتشجع الوسائل التى تعطى مردودا ايجابيا مرتفعا فى مختلف المجالات وتطبيق نظام التسعيرة البيئية بحيث تنعكس التاثيرات البيئية على تكلفة السلعة المنتجة برفع التكلفة او فرض رسوم عليها .

5- تنمية القدرات الوطنية وتوفير الكوادر البشرية والامكانات المادية والترتيبات المؤسسية ، ودعم وتطوير التنسيق والتعاون بين مختلف الجهات الوطنية المختصة.

6- توحيد الجهود التى تبذلها الدول المطلة على الخليج بما يمنع من تاثير مشروعات التنمية والتى تقوم بها احدى الدول على البيئة بالدول الاخرى. ومتابعة الدراسات والبحوث التى تتم حول المشاكل البيئية ذات الطابع الاقليمى والعالمى.

0 Comments:

Post a Comment

<< Home